إنتبهو..من السنة المقبلة.. هذه هي المواد التي ستعرف زيادات في نسبة الضريبة على الاستهلاك

برشيد نيوز:متابعة 
سيف الزيادات في مشروع قانون مالية 2019، الذي اجتاز مرحلة التصويت في مجلس النواب أخيرا، سلط بقوة على المشروبات الكحولية والغازية، نتيجة الزيادة في نسبة الضريبة على الاستهلاك الداخلي ابتداء من بداية العام المقبل. 
المشروبات الغازية والعصائر 
أدخلت حكومة سعد الدين العثماني تعديلا على المادة الخامسة من مشروع قانون المالية الجديد، يقضي بزيادة 50 في المائة في الضريبة على الاستهلاك للمشروبات السكرية، بسبب الأضرار الصحية التي تتسبب فيها مادة السكر من سمنة ومرض السكري، ما يعني أن القرار سيرفع نسبة الضريبة على الاستهلاك الداخلي، للمشروبات المحلاة بنحو 0.15 سنتيما في اللتر الواحد. 
المشروبات الكحولية 
المشروبات الكحولية بدورها ستشهد زيادة في الضريبة على القيمة المضافة الخصوصية، وسترتفع بنحو 70 درهما في الهيكتوليتر الواحد. وسبق لفريق العدالة والتنمية بقة البرلمان أن رفض إقرار هذه الزيادة. 
دراسة 
وكشفت دراسة أجريت أخيرا أن المغاربة يأتون في المركز 12 بين الدولة العربية والإسلامية من حيث استهلاك الخمور، بنحو 1،5 لتر لكل فرد. 
السجائر 
وينتظر أن تشهد بعض أنواع السجائر، ابتداء من بداية العام المقبل، ارتفاعا ملموسا في أثمنتها، قد تصل إلى 7 دراهم للعلبة بالنسبة إلى بعض الأنواع.
TAG

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *